احلى كلام
اهلا بكم فى منتدى احلى كلام ونتمنى لكم دوام السعادة

احلى كلام

إن احببت شخص فاسأله متى موعد الخيانة  
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» قصـــــــــــه
الثلاثاء فبراير 12, 2013 8:13 am من طرف زوزو النبوي

» صور غرف نوم
الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 4:22 am من طرف البحرالليبي

» اغنيه محمد علاء وتامر عاشور كل واحد جامده جداااااااااااااا
الإثنين يوليو 30, 2012 7:48 am من طرف hasnaa

» هل تقبلي ان تحضري زواج حبيبك
الإثنين يوليو 30, 2012 1:16 am من طرف hasnaa

» اتعلمين كيف تكونين فتاه في قمة الجاذبية
الأحد يوليو 29, 2012 5:32 am من طرف hasnaa

» ما اصعب ان تكلم الحبيب بعد الفراق
الأحد يوليو 29, 2012 5:30 am من طرف hasnaa

» لعبة اعرف حظك فى حبك
الأحد يوليو 29, 2012 5:28 am من طرف hasnaa

» لماذا تبكي المراة بسهولة
الأحد يوليو 29, 2012 5:26 am من طرف hasnaa

» فيلم الاكشن الهندى الدرامى Aetbaar 2004 DvdRiP
الجمعة مارس 16, 2012 8:52 am من طرف w3100

» اسرار اية الكرسي
الأربعاء فبراير 29, 2012 8:47 pm من طرف البرنسيسة @

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
A7medtoti
 
A H M E D
 
no2tet de3f
 
bsbs caty
 
el hop kolo
 
bosy
 
meto
 
i love you
 
hasnaa
 
غزلان
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 63 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو zakaria chebira lartist فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5126 مساهمة في هذا المنتدى في 454 موضوع

شاطر | 
 

 كيف اخشع في صلاتي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
no2tet de3f

avatar

عدد المساهمات : 934
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 22
الموقع : المنصورة

مُساهمةموضوع: كيف اخشع في صلاتي    الأربعاء يوليو 07, 2010 9:39 am

بسم الله الرحمن الرحيم






بيان الدواء النافع في حضور القلب






اعلم أن المؤمن لا بد أن يكون معظما لله عز وجل وخائفا منه وراجيا له ومستحييا من تقصيره فلا ينفك عن هذه الأحوال بعد إيمانه وإن كانت قوتها بقدر قوة يقينه فانفكاكه عنها في الصلاة لا سبب له إلا تفرق الفكر وتقسيم الخاطر وغيبة القلب عن المناجاة والغفلة عن الصلاة ولا يلهى عن الصلاة إلا الخواطر الواردة الشاغلة فالدواء في إحضار القلب هو دفع تلك الخواطر ولا يدفع الشيء إلا بدفع سببه فلتعلم سببه وسبب موارد الخواطر إما أن يكون أمرا خارجا أو أمرا في ذاته باطنا ، أما الخارج فما يقرع السمع أو يظهر للبصر فإن ذلك قد يختطف الهم حتى يتبعه ويتصرف فيه ثم تنجر منه الفكرة إلى غيره ويتسلسل ويكون الإبصار سببا للافتكار ثم تصير بعض تلك الأفكار سببا للبعض ومن قويت نيته وعلت همته لم يلهه ما جرى على حواسه ولكن الضعيف لا بد وأن يتفرق به فكره.


وعلاجه قطع هذه الأسباب بأن يغض بصره أو يصلى في بيت مظلم أو لا يترك بين يديه ما يشغل حسه ويقرب من حائط عند صلاته حتى لا تتسع مسافة بصره ويحترز من الصلاة على الشوارع وفي المواضع المنقوشة المصنوعة وعلى الفرش المصبوغة ولذلك كان المتعبدون يتعبدون في بيت صغير مظلم سعته قدر السجود ليكون ذلك أجمع للهم والأقوياء منهم كانوا يحضرون المساجد ويغضون البصر ولا يجاوزون به موضع السجود ويرون كمال الصلاة في أن لا يعرفوا من على يمينهم وشمالهم وكان ابن عمر رضي الله عنهما لا يدع في موضع الصلاة مصحفا ولا سيفا إلا نزعه ولا كتابا إلا محاه .


وأما الأسباب الباطنة فهي أشد فإن من تشعبت به الهموم في أودية الدنيا لا ينحصر فكره في فن واحد بل لا يزال يطير من جانب إلى جانب وغض البصر لا يغنيه فإن ما وقع في القلب من قبل كاف للشغل فهذا طريقة أن يرد النفس قهرا إلى فهم ما يقرؤه في الصلاة ويشغلها به عن غيره ويعينه على ذلك أن يستعد له قبل التحريم بأن يحدد على نفسه ذكر الآخرة وموقف المناجاة وخطر المقام بين يدي الله سبحانه وهو المطلع ويفرغ قلبه قبل التحريم بالصلاة عما يهمه فلا يترك لنفسه شغلا يلتفت إليه خاطره .

فإنه لا ينبغي أن يكون في البيت شيء يشغل الناس عن صلاتهم فهذا طريق تسكين الأفكار ، وهو أن ينظر في الأمور الصارفة الشاغلة عن إحضار القلب ولا شك أنها تعود إلى مهماته وأنها إنما صارت مهمات لشهواته فيعاقب نفسه بالنزوع عن تلك الشهوات وقطع تلك العلائق فكل ما يشغله عن صلاته فهو ضد دينه وجند إبليس عدوه فإمساكه أضر عليه من إخراجه فيتخلص منه بإخراجه كما روى أنه صلى الله عليه وسلم (( لما لبس الخميصة التي أتاه بها أبو جهم وعليها علم وصلى بها نزعها بعد صلاته وقال صلى الله عليه وسلم اذهبوا بها إلى أبي جهم فإنها ألهتني آنفا عن صلاتي وائتوني بأنبجانية أبي جهم )) (متفق عليه) ، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم (( بتجديد شراك نعله ثم نظر إليه في صلاته إذ كان جديدا فأمر أن ينزع منها ويرد الشراك الخلق )) وكان صلى الله عليه وسلم في يده خاتم وكان على المنبر فرماه وقال (( شغلني هذا نظرة إليه ونظرة إليكم )) أخرجه النسائي ، وروى (( أن أبا طلحة صلى في حائط وفيه شجر فأعجبه دبسي طار في الشجر يلتمس مخرجا فأتبعه بصره ساعة ثم لم يدرِكَمْ صلى ، فذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما أصابه من الفتنة ثم قال يا رسول الله هو صدقة فضعه حيث شئت .))


فكانوا يفعلون ذلك قطعا لمادة الفكر وكفارة لما جرى من نقصان الصلاة وهذا هو الدواء القاطع لمادة العلة ولا يغني غيره فأما ما ذكرناه من التلطف بالتسكين والرد إلى فهم الذكر فذلك ينفع في الشهوات الضعيفة والهمم التي لا تشغل إلا حواشي القلب فأما الشهوة القوية المرهقة فلا ينفع فيها التسكين بل لا تزال تجاذبها وتجاذبك ثم تغلبك وتنقضي جميع صلاتك في شغل المجاذبة ومثاله رجل تحت شجرة أراد أن يصفو له فكره وكانت أصوات العصافير تشوش عليه فلم يزل يطيرها بخشبة في يده ويعود إلى فكره فتعود العصافير فيعود إلى التنفير بالخشبة فقيل له إن هذا أسير السواني ولا ينقطع فإن أردت الخلاص فاقطع الشجرة فكذلك شجرة الشهوات إذا تشعبت وتفرعت أغصانها انجذبت إليها الأفكار انجذاب العصافير إلى الأشجار وانجذاب الذباب إلى الأقذار والشغل يطول في دفعها فإن الذباب كلما ذب آب ولأجله سمي ذبابا فكذلك الخواطر وهذه الشهوات كثيرة وقلما يخلو العبد عنها ويجمعها أصل واحد وهو حب الدنيا وذلك رأس كل خطيئة وأساس كل نقصان ومنبع كل فساد .

ومن انطوى باطنه على حب الدنيا حتى مال إلى شيء منها لا ليتزود منها ولا ليستعين بها على الآخرة فلا يطمعن في أن تصفو له لذة المناجاة في الصلاة فإن من فرح بالدنيا لا يفرح بالله سبحانه وبمناجاته وهمة الرجل مع قرة عينه فإن كانت قرة عينه في الدنيا انصرف لا محالة إليها همه ولكن مع هذا فلا ينبغي أن يترك المجاهدة ورد القلب إلى الصلاة وتقليل الأسباب الشاغلة فهذا هو الدواء المر ولمرارته استبشعته الطباع وبقيت العلة مزمنة وصار الداء عضالا حتى إن الأكابر اجتهدوا أن يصلوا ركعتين لا يحدثوا أنفسهم فيها بأمور الدنيا فعجزوا عن ذلك فإذن لا مطمع فيه لأمثالنا وليته سلم لنا من الصلاة شطرها أو ثلثها من الوسواس لنكون ممن خلط عملا صالحا وآخر سيئا وعلى الجملة فهمة الدنيا وهمة الآخرة في القلب مثل الماء الذي يصب في قدح مملوء بخل فبقدر ما ندخل فيه من الماء يخرج منه من الخل لا محالة ولا يجتمعان




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
A H M E D

avatar

عدد المساهمات : 980
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 25
الموقع : المنياااااااااااااااااااااا

مُساهمةموضوع: رد: كيف اخشع في صلاتي    الجمعة يوليو 09, 2010 8:43 pm

مييييييرسى
وربنا يهدينا ويهدى كل المسلمين ويرحمنا برحمته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
no2tet de3f

avatar

عدد المساهمات : 934
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 22
الموقع : المنصورة

مُساهمةموضوع: رد: كيف اخشع في صلاتي    السبت يوليو 10, 2010 9:00 am

العفو

الهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف اخشع في صلاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى كلام  :: الفئة الأولى :: القسم الإسلامى-
انتقل الى: